عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-06-11, 02:40 PM   #9
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

http://www.azzaman.com/index.asp?fna...htm&storytitle=

الجيش اليمني يشتبك مع مسلحي الحراك في الضالع وإضراب في لحج وأبين
صنعاء ــ الزمان:
أفادت مصادر طبية ومحلية وشهود ان اربعة مدنيين قتلوا واصيب 11 آخرون بجروح امس في قصف للجيش اليمني علي وسط مدينة الضالع الجنوبية، وذلك بعد اشتباكات بين مسلحين من الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال والشرطة. وقالت مصادر طبية "قتل اربعة مدنيين واصيب 11 علي الاقل بجروح بينهم ست نساء بعدما قام الجيش من مواقعه المحيطة بالضالع بقصف وسط المدينة". وكانت حصيلة سابقة اشارت الي مقتل شخصين.
وذكرت مصادر محلية ان القصف اتي "بعد اشتباكات في وسط المدينة بين الشرطة وعناصر من الحراك الجنوبي" فيما افاد شهود ان "الجيش قصف بشكل عشوائي من مواقعه وسط المدينة" التي تعد رأس حربة في الحراك الجنوبي.
وذكرت المصادر المحلية ان مدينة الضالع مشلولة تماما، في اطار دعوة اطلقها قادة الحراك الجنوبي الي الاضراب الكامل في مدن الجنوب الاثنين. وبحسب المصادر، فان الشلل شمل ايضا مدينتي الحبيلين وطور الباحة في لحج ومدن لودر ومودية والقعار في ابين. ولم تسجل اي اشتباكات في هذه المدن.
من جانبه، قال يحيي غالب الشعيبي القيادي في الحراك الجنوبي ان "القصف طال 14 منزلا".
وذكر الشعيبي ان الاضراب هو "عصيان مدني تدعو اليه قيادات الحراك الجنوبي في اول يوم اثنين من كل شهر للاحتجاج علي الحصار المفروض علي الضالع منذ اذار وللمطالبة بالافراج عن معتقلي الحراك". ويأتي استمرار التوتر في الجنوب رغم اعلان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الشهر الماضي بمناسبة عيد الوحدة عفوا عاما عن معتقلي الحراك الجنوبي والمتمردين الحوثيين في الشمال.
وتم حتي الآن اعلان الافراج عن 134 معتقلا من الحراك الجنوبي.
من جهتها، تفيد مصادر من الحراك الجنوبي ان عدد معتقلي الحراك يبلغ نحو الف شخص بينما تؤكد مصادر رسمية ان العدد يناهز اربعمئة شخص. واكد الشعيبي ان "عمليات الاعتقال مستمرة في صفوف ناشطي الحراك" بالرغم من مباردة الرئيس اليمني. ويشهد جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتي 1990، حركة احتجاجية يزداد منحاها الانفصالي اكثر فاكثر، فيما قتل العشرات في المواجهات بين القوات الحكومية ومناصري "الحراك الجنوبي".
من جانبه قال عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني محمد غالب احمد في تصريح لموقع " الصحوة نت" "ان القصف الذي تقوم به القوات العسكرية علي كافة أحياء مدينة الضالع واستهدف منازل آهلة بالسكان، لم يحصل حتي أيام الاستعمار البريطاني الذي لم يمارس مثل هذه الوحشية ليس علي مدينة الضالع فحسب بل علي أي مدينة جنوبية".
وأضاف غالب ان "القصف، الذي قامت به الدبابات والمدفعية الثقيلة من معسكر "الجرباء" واستهدفت أحياء آهلة بالسكان في مدينة الضالع دون تمييز ودون أي مبرر، أدي الي مقتل أربعة أشخاص وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء بينهم أربع شقيقات من أسرة واحدة".
من جانبها أعلنت السلطات اليمنية امس ان أحد أهم المطلوبين بالانتماء لتنظيم "القاعدة "نفسه للأجهزة الأمنية.
ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني عن محافظ مأرب ناجي الزايدي قوله "القيادي في تنظيم القاعدة في اليمن حمزة الضياني سلم نفسه للسلطات ".
وأضاف ان الضياني "المطلوب أمنيا سلم نفسه للسلطات المحلية بالتعاون مع أجهزة الأمن والشخصيات الاجتماعية والمواطنين في المحافظة".
وسبق أن اعتقل حمزة الضياني لدي جهاز الأمن السياسي " المخابرات" لقرابة عاميـن، وهو ضمن 23 من أفراد" القاعدة" الذين هربوا من سجن للاستخبارات في شباط 2006.
ووجهت للضياني اتهامات بالتخطيط لهجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت فوجا سياحيا اسبانيا في معبد الشمس بمحافظة مأرب في تموز 2007 أدي الي مقتل 7 سياح أسبان ويمنيين اثنين.
وكانت الداخلية اليمنية اتهمت الضياني بشن هجوم فاشل علي السفارة الأميركية في صنعاء في أواخر آذار 2008 أدي الي مقتل شرطي وفتاة واصابة 12 طالبة في مدرسة 17 يوليو للبنات المجاورة لمبني السفارة.
ويأتي استسلام الضياني بعد يوم من استسلام القيادي في التنظيم غالب الزايدي ضمن حملة تعقب لعناصر وقيادات التنظيم بمحافظة مأرب بشمال شر ق البلاد.
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس