عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-08-28, 04:29 AM   #4
عبدالله البلعسي
قلـــــم ماســــي
 
تاريخ التسجيل: 2009-01-15
المشاركات: 13,875
افتراضي

http://www.azzaman.com/index.asp?fna...htm&storytitle=



الدوحة ترعي اتفاق سلام جديداً بين صنعاء والحوثيين
اليمن: خطف ضابط للأمن السياسي وشاحنة للأمم المتحدة

صنعاء ــ الدوحة ــ الزمان:
اتفقت حكومة اليمن والمتمردون في شمال البلاد علي تعزيز هدنة هشة والبدء في حوار سياسي لإنهاء حرب اهلية تندلع بين حين واخر منذ 2004. وقال اعضاء من وفدي الجانبين امس إن الاتفاق تم توقيعه في قطر حيث كانت تجري محادثات منذ الثلاثاء. ومن شأن التنفيذ الناجح للاتفاق أن يمثل راحة كبيرة للحكومة التي تسعي جاهدة لقمع حركة انفصالية متصاعدة في الجنوب والتصدي لجناح تنظيم القاعدة الذي استهدف الدولة بشكل متزايد في الاشهر الاخيرة. ويدعو الاتفاق الذي وقع بوساطة قطرية في وقت متأخر امس الاول إلي "وضع نهاية للحرب والبدء في حوار سياسي". وتوصلت الوفود اليمنية لاتفاق من 22 نقطة سيرشد الجانبين من أجل الوفاء بالتزاماتهما بموجب هدنة شباط التي تخللتها أحداث عنف من الجانبين. وتوسطت قطر التي تسعي لتعزيز صورتها كصانع سلام عربي خليجي في المنطقة في اتفاق سلام في شمال اليمن عام 2008 قبل ان تنزلق المنطقة مجددا العام الماضي لحرب جرت اليها السعودية.
وتزامنت انباء الاتفاق مع تقارير تفيد بأن مسلحين خطفوا نائب رئيس المخابرات اليمنية علي الحسام في مدينة صعدة بشمال البلاد. وقال مسؤول محلي إن السلطات تحقق في الحادث وانه ليست لديه معلومات حتي الآن عن الجهة المسؤولة عن عملية الخطف.
ومن بين النقاط الرئيسية في الاتفاق مطالبة المتمردين باعادة أسلحة الجيش اليمني المسروقة إلي الوسيط القطري علي أن تطلق الحكومة سراح سجناء المتمردين وهو ما كان مطلبا رئيسيا للمتمردين قبل بدء المحادثات. ودعت نقاط أخري إلي إزالة الألغام الأرضية في أنحاء المنطقة وضمان المرور الآمن من الجانبين مما يسمح للمشردين بالعودة إلي ديارهم والتخلي عن اي مدارس او مبان حكومية او منازل تم الاستيلاء عليها.
علي صعيد متصل اختطف مسلحون مجهولون ضابطا في الأمن السياسي "المخابرات" بمحافظة صعده مركز الحوثيين شمال اليمن كما اختطفت شاحنة إغاثة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في مديرية حوث بمحافظة عمران شمال العاصمة صنعاء مساء الخميس. وقالت مصادر محلية الجمعة ان مجهولين اختطفوا نائب مدير الأمن السياسي بصعدة العقيد علي الحسام مساء الخميس واقتادوه إلي مكان مجهول. وأضافت أن مسلحين كانوا يستقلون سيارة من نوع "جيب" اختطفوا العقيد الحسام من أمام منزله بحارة الضباط.
وأفادت وسائل إعلام محلية "إن مسلحين اعترضوا طريق الشاحنة في منطقة غشمر بحوث، واقتادوها إلي مكان مجهول".
وأضافوا أن الشاحنة كانت تحمل مواد صحية وكانت متوجهة إلي محافظة صعدة بعد ان شهدت مواجهات لمدة ست سنوات بين الجيش والحوثيين أسفرت عن مقتل الآلاف وتشريد نحو 360 ألفا من السكان.
ووقعت مواجهات في حوث الثلاثاء الماضي بين قبائل تابعة للبرلماني حسين الأحمر ومسلحين حوثيين، أسفرت عن مقتل 12 من الجانبين وإصابة العشرات.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن اختطاف الحسام وشاحنة الأمم المتحدة. وتوفي مسؤول امني امس متأثراً بجراحه بمحافظة مأرب شمال شرق اليمن اثر تعرضه لعميلة اغتيال مساء الخميس من قبل من يعتقد أنهم أتباع تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب".
وقال مصدر امني يمني "توفي العقيد محمد فارع بعد ان تعرض لمحاولة اغتيال أمس الاول من مجهولين أمطروه وابلا من الرصاص عندما كان متوجها إلي مقر عمله".
__________________
[IMG]file:///C:/Users/dell/Downloads/562735_452337594800990_1195827186_n.jpg[/IMG]
عبدالله البلعسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس